عيال الفريج
عزيزي الزائر / الزائره عزيزتي

حياكم الله في منتدى همسه ابدااع

يرجى تعرفناا بنفسك بالمشاركه في المنتدى

حيااك الله في اي وقت

مصطلحات ومعاني بعض كلمات العرابجة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

مصطلحات ومعاني بعض كلمات العرابجة

مُساهمة من طرف Aw9ar-_-Al7oOoB في الإثنين أغسطس 01, 2011 4:12 am

lol! السلام عليكم
نبدأ مع اول مصطلح:

صح عليك
تستخدم في حالة الاعجاب بموقف او بمنطق شخص معين. عادة تقال عند الانتهاء من سالفه معينه او الاعجاب بمشهد معين في فيلم مطاقات وتفقيع وجيه



زاحف

وجمعها زاحفيييين. تستخدم في حالة قمة النشاط والهيستيريا... وهي وصف يطلق على الشخص او مجموعة اشخاص لدى سردهم قصة من الخيال العربجي المضحك او القيام بحركة خنفشارية خطره جداً

اموت ياشيخ
عرفت هذه الجمله في عالم العرابجة عند وصول احد العرابجه لقمة الحالة الرومنطيقيه (الرومانسية). كما ان لها استخدامات اخرى تطلق في حالات عابرة كروؤية عربجي لعربجي اخر في قمة الكشخه او النظافه المفاجئة



نفقع

وتقال عند وقوع طامه كبرى تستلزم "النحشه" وبطريقه سريعه. لتقريب المعنى اكثر للقارىء/القارئة: عرابجه يفحطون وفجأة "كبست" عليهم الدوريه مما استلزم على احد الدشير ان يطلق صرخه مدوية من المقعد الخلفي قائلاً "فقعنا يا شباااااب".....اي "انفر بجلدك..." او Run for your life



زلابه

وتطلق على الدلخ او الدلوخ، او الرخو والرخوم. جمعها زلايب وفي جمله "ما عليك منهم يابو...تراهم زلايب وما عندهم ما عند جدتي"....او في حالة عدم الاقتناع بموقف عربجي في حالة شده "يا زلابه وراك ما صفّقته على وجهه"... وفي رواية (مالك داعي)



تلايط

وتعني اسكت، انثبر، انطم، ورا ما تفكنا، اها بس. وتستخدم لمقاطعة سالفة بايخه او ما لامها داعي من جد...تستخدم بشكل مستمر مع الافراد ذوي الشخصيات الماصله او الغير عربجيه. استخدامها باللغة العربجيه الدارجه شبيهه باستخدام كلمة Fuck Off باللغة العنقليزية.



مهايط
وهو الحديث الفارغ والدال على اصول كاذبه. تطلق على الاشخاص او السواليف "اللي يا كبرها عند ربي". تستخدم بكثره عند سماع سواليف سكارى او مرتفعين..من الحشيش منسمين بس مبسوطين. ,المهايط الذي يقال في الثلث الآخير من الليل عادة يمحوه تغريد العصافير مع شقشقة الفجر او الصباح...كم حدث مح شهرزاد عندما كانت تهايط على شهريار.



ألفقه
اي hold it there ولا تكمل السالفه. و تقال للشخص من قبل العربجي لدى عدم تقبله للفكره او اعتراضه الشديد على الموضوع. و تستخدم ايضاً عندما يحس السيد عربوج ان الطرف الآخر كاذب في قصته فيقاطعه طالباً منه التوقف بكلمة "الْفِقَه". وتستخدم بشده في مرحلة الـ pre-fight والتي تكون عادة مخصصة للمرادّات الساخنه والفوريه كما هو الحال في الحوارات السياسيه بين الحكومات الافريقيه وفقهم الله.



ادعس

صيغة طلب الاسراع بالشىء. اصلها من الدعس على البنزين، اي زيادة سرعة المركبه. تستخدم مؤخراً من قبل الفتيات..في الزواجات...تأثراً بالطقاقات. يقال للفتاة وهي ترقص "ورى ورى..ادعسي يا هوو" و للرجل " ادعس يا بو...ترانا صيّفنا على ابو رايش".



جرية

وهي الطامه الكبرى او المشكلة. وتقال عندما ينكفش مجموعة من العرابجة في عمل خارج عن القانون ولكنها في المقابل within الاعراف والتقاليد السائده لديهم. امثله حية من الجريات التي يمر بها العرابجه في حياتهم اليوميه: دورية تلاحقهم عشانهم يفحطون، انكفشوا في جلسة حشيش، مطاقه بس ان الفريق الاخضر اقوى منهم مما دعاهم الى الهرب ولكنهم متوهقييين ما يدرون وين يروحون، ورع علم ابوه عليهم.



لاقين على سطحه
تقال في حالة التعجب، وهي سؤال المقصود منه "شايفني خبل يا الزلابه تبي تلعب علي؟". والسطحه للجاهلين لضحالة معلوماتهم، هي السياره التي تسحب/تشيل السيارات الخربانة، وفي رواية الونش الساحب وليس الصحن الدوار (ابوك يا قرندايزر).



سنــــــــــــــــــــــــايدي

وليس هايدي خوية بيتر ذيك اللي بسويسرا في جبال الالب... يا حليلها. سنايدي رديف اجودي و سنافي. يعرف عنه بشدة البأس، عريض المنكبين طويل الشارب. يطلق العربجي كلمة سنافي لصديقه العربجي الاخر لدى فزعته في مطاقه و تصفيق، او اذا دبّر له صندوق ولا لفّه من هنا ولا هنا.



يقردن


فعل مرفوع بالسكون. وهي القردنه وتعني الاقناع. كقول ان فلان يقردن فلان لعمل شيْ لم يكن بالحسبان. وللقردنة فنٌ و اصول، لا يتقنه الا العربجي وليس الزعول (تعريف الزعول: اللي يتكرن بسرعه وتمّسك مع اهل اهله). تستخدم كلمة "قردن/يقردن/قردنةً" في حالات كثيره، كقول عربجيان موظفان " قم خن نقردن المدير يدفنا بيومين اجازة".




على شحم
باختصار شديد، تعني اها بس...ولمزيد من المعلومات ارجع لل Definition حق تلايط.



ضف وجهك
تطلق هذه العبارة التاريخيه، والتي اخذت من الموروث العربجي القديم (فلكلور) في حالتان. الاولى للزلايب اذا كثروها وتبي تصرفهم بشكل صريح. والثانيه في المطاقات وتصفيق الوجيه والبقوس اللي على كيفك.



شلخ


وتصغيرها شُلّيخه او شلولخ. وهي الفتاة فائقة الجمال، وتستخدم عند وصف هذه الجارية لدى مجموعه من العرابجه في جلسة لفّ صواريخ وما الى ذلك... من الجدير بالذكر انه في عالم العرابجه، جميع الفتيات "شلوخ". وان دل هذا على شىء فانما يدل على النظرة المنطقيه التي يتمتع بها العقل العربجي غير متأثراً بالافكار السائدة بأن للجمال صفات ..ولله الحمد على كل ما فات.



زقرت


مفرد. وتطلق على العرجي الذي وصل الى اعلى مستويات الثقه بالنفس لما له من تجارب عديده في عالم العرابجه والصياعه المنظمه. ينظر اليه العرابجه كـ Role Model او Mentor في حالة اللجوء اليه طلباً للعلم او الاستفادة من خبراته لما له من باع طويل و مثمر في هذا المجال. ولكن يؤسفنا ما لاحظناه في هذا الزمان من استخدام البزران لهذه الكلمه العريقه على صفه واحده فقط الا وهو التحشيش مع انها خاصه بجميع الافعال والصفات العربجيه من شرب وسكر و تحشيش واترك لك المنبر لاطلاق عنان افكارك لتكمل الباقي...


يعطيك

وهي اجابه لسؤال عن الاوضاع، والمقصود منها "تمام". كسؤال عربجي لاخر..."كيف الوضع بالاستراحه" فيكون الرد "يعطيك" اي فلة و تمام وجب معك ولاعة وترانا مقطوعين.



اطلع من مخي
تطلق هذه العباره عندما يكون الفكر العربجي منغمساً بالملذات، شاطحاً بأحلامه بالخيال...كركوب ابو عراوي او سبعاوي يجرح ويداوي...و all the sudden يجيه زلابه يغث اهل اللي جابوا اهله بسالفه بايخه...عندها فقط يقول العربجي "اطلع من مخي يا...



ان شاء الله يكون عجبكم الموضوع
منقوووووووووووووول

Aw9ar-_-Al7oOoB

عدد المساهمات : 9
الشرف : 13
تاريخ التسجيل : 01/08/2011

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: مصطلحات ومعاني بعض كلمات العرابجة

مُساهمة من طرف Admin في الإثنين أغسطس 01, 2011 7:10 am

يسلمووو على الموضوع





avatar
Admin
Admin

عدد المساهمات : 365
الشرف : 455
تاريخ التسجيل : 12/05/2011

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://hmoos.gid3an.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: مصطلحات ومعاني بعض كلمات العرابجة

مُساهمة من طرف Baissn في الثلاثاء أغسطس 02, 2011 3:42 am

يعطيك الف عاافيه
avatar
Baissn

عدد المساهمات : 383
الشرف : 434
تاريخ التسجيل : 14/05/2011

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: مصطلحات ومعاني بعض كلمات العرابجة

مُساهمة من طرف Aw9ar-_-Al7oOoB في الخميس أغسطس 04, 2011 5:33 am

منورين ...
ويسلمو على الردود

Aw9ar-_-Al7oOoB

عدد المساهمات : 9
الشرف : 13
تاريخ التسجيل : 01/08/2011

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: مصطلحات ومعاني بعض كلمات العرابجة

مُساهمة من طرف Baissn في الجمعة أغسطس 05, 2011 7:16 pm

النور لك


الله يسلمك ويخليك
avatar
Baissn

عدد المساهمات : 383
الشرف : 434
تاريخ التسجيل : 14/05/2011

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: مصطلحات ومعاني بعض كلمات العرابجة

مُساهمة من طرف MяҢŌŀŞŤẾŋ في السبت أغسطس 06, 2011 7:36 am

حبتييين


ام الزحفاان

فلله


يسلموو

_________________

MяҢŌŀŞŤẾŋ

عدد المساهمات : 217
الشرف : 289
تاريخ التسجيل : 15/05/2011
الموقع : www.dash.kash.com

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى